العودة   منتديات الدمعه > المنتدى الاسلامي - islamic forum > القسم الاسلامى - اسلام ويب
القسم الاسلامى - اسلام ويب مختص بكل ما يهتم بأمور الشريعة و الدين الاسلامي الحنيف





الرزق وحقيقة التوكل على الله

القسم الاسلامى - اسلام ويب


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 30-11-2006, 01:35 AM   #1 (permalink)


« V.I.P »
 
الصورة الرمزية عاشقة الياسمين
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 9,870
معدل تقييم المستوى: 38
عاشقة الياسمين ذو نشاط واضحعاشقة الياسمين ذو نشاط واضح
Thumbs up الرزق وحقيقة التوكل على الله

 

 

الرزق وحقيقة التوكل على الله





أولاً: إن الله سبحانه وحده هو الرزاق ذو القوة المتين، قال الله تعالى: ٱللَّهُ ٱلَّذِى خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ [الروم:40]، وقال تعالى: قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مّنَ ٱلسَّمَاء وَٱلأرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ ٱلسَّمْعَ وٱلاْبْصَـٰرَ [يونس:31]، وقال جل ذكره: وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مّنْ أَزْوٰجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مّنَ ٱلطَّيّبَاتِ أَفَبِٱلْبَـٰطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ ٱللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ [النحل:72]. إذاً كل ما بيد المسلم في هذه الدنيا فهو من رزق الله له، أموال وبنين، بيوت ودور، مزارع وقصور صحة وعافية، كلها وغيرها من تمام رزق الله لعبده في الدنيا.

ثانياً: رزق الخلق في الدنيا من صفات الله الدالة على كمال ربوبيته وقيوميته، انظر إلى ما خلق الله في هذا الكون، تجده كله مرزوقاً متقلباً في رزق الله.

ثالثاً: إن من لوزام مقتضيات الإيمان بالقضاء والقدر، في عقيدة المسلم، في باب الرزق، أن كل خير وكل رزق يقدره الله للعبد، لا يمكن أن يخطئه ويستحيل أن يصيب غيره، قال الله تعالى: وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي ٱلأرْضِ إِلاَّ عَلَى ٱللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِى كِتَابٍ مُّبِينٍ [هود:6]. لقد تكفل الله برزق الخلق عندما خلقهم، فلم يتركهم سبحانه هَمَلاً، ولم يتركهم جياعاً عطاشاً، بل قدر لهم مقاديرهم، وكتب لكل نفس رزقها ولن تموت يا عبد الله، اعلم أنك لن تموت حتى تستكمل الرزق الذي كتبه الله لك.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ((إن نفساً لن تموت حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب)) [السلسلة (2866)].
إن رزقك يا عبد الله كتب لك بالدقة، حتى القرش حتى اللقمة، وأنت في بطن أمك، أَرْعِني سمعك وافهم هذا الحديث، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً، ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله إليه ملكاً، ويؤمر بأربع كلمات، ويقال له، اكتب عمله و رزقه وأجله، وشقي أو سعيد ثمُ ينفخ فيه الروح)) رواه البخاري ومسلم.
فوالله الذي لا إله إلا هو، لو اجتمعت الدنيا كلها، بقضِّها وقضيضها، وجيوشها ودولها، وعسكرها وملوكها وأرادوا أن يمنعوا رزقاً قدره الله لك، ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً، ولو أرادوا أن يسقوك شربة ماء، لم يكتبْه الله لك، فإنك ستموت قبل هذه الشربة.


رابعاً: وأيضاً من جوانب الاعتقاد في الرزق، أن تقسيم الأرزاق بين الناس، لا علاقة له، بالحسب ولا بالنسب، ولا بالعقل والذكاء، ولا بالوجاهة والمكانة ولا بالطاعة والعصيان، وإنما يوزع جل جلاله رزقه على عباده، لحكمة هو يعلمها، فقد يعطي المجنون، ويحرم العاقل، وقد يعطي الوضيع، ويمنع الحسيب.
ولو كانت الأرزاق تجري على الحجـا هلكـن إذاً من جهلهـن البهائـم
ولم يجتمـع شـرق وغـربٌ لقاصد ولا المجد في كف امرئ والدراهـمُ
فإذا أُعطيتَ يا عبد الله، فلا تظن بأن هذا الرزق قد سيق إليك لأنك من قبيلة كذا، أو لأنك تحمل الجنسية الفلانية، أو لأنك أذكى من غيرك، لا، وإنما هذه أرزاق يقسمها مالك السماوات والأرض، لِحِكَمٍ هو يعلمها
.

خامساً: إن الرزق يُجرىَ للعبد، ليستعين به على طاعة ربه، قال شيخ الإسلام ابن تيمة رحمه الله: "إنما خلق الله الخلق، ليعبدوه، وإنما خلق الزرق لهم، ليستعينوا به على عبادته".
إذن يعطيك الله سبحانه ما أعطاك لتلهوَ وتلعب به، وتنسى الدار الآخرة، الذي من أجله خلقت ولأجله أُعطيت، لا يا عبد الله، إن الله أعطاك ما أعطاك، لتستعين به على عبادته، لا لتستخدمه في محرماته. إن أولئك الذين يستخدمون مال الله، فيما حرم الله، وينهكون الصحة والبدن والعافية، التي هي من أَجَلِّ زرق الله، ينهكونه ويسخرونه في شهوات حرمها الله عليهم، هؤلاء بماذا وكيف يجيبون إذا سئلوا يوم القيامة؟
بماذا يجيب الذي يستخدم رزق الله، في سفرات محرمة، وجلسات مشبوهة؟
بماذا يجيب من يستخدم رزق الله، في إدخال آلات ووسائل محرمة إلى بيته، تستقبل العهر والفاحشة من شرق الدنيا وغربها.بل قبل وبعد هذا؟
بماذا يجيب من يستخدم رزق الله في محاربة دين الله؟
بماذا يستجيب من يستخدم رزق الله في محاربة أولياء الله؟
بماذا يستجيب من يستخدم رزق الله في التمكين لأعداء الله؟
إذاً فلْيُعِدَّ كلٌ لسؤال ذلك اليوم جوابا.


سادساً: كثيراً ما يُربط في القرآن بين رزق الله للعباد، وبين مطالبة العباد للإنفاق في سبيل الله، من ذلك الرزق، الذي تفضل هو به عليهم، يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ لاَ تُلْهِكُمْ أَمْوٰلُكُمْ وَلاَ أَوْلَـٰدُكُمْ عَن ذِكْرِ ٱللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْخَـٰسِرُونَ وَأَنفِقُواْ مِن مَّا رَزَقْنَـٰكُمْ مّن قَبْلِ أَن يَأْتِىَ أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ فَيَقُولُ رَبّ لَوْلا أَخَّرْتَنِى إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مّنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ وَلَن يُؤَخّرَ ٱللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاء أَجَلُهَا وَٱللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [المنافقون:9-11].وكثيراً ما يصف الله سبحانه المؤمنين بأنهم مما رزقناهم ينفقون، قال الله تعالى: قُل لّعِبَادِىَ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ يُقِيمُواْ ٱلصَّلاَةَ وَيُنْفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّا وَعَلانِيَةً [إبراهيم:31]، وقال تعالى: وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرّا وَجَهْرًا [النحل:75]، وقال سبحانه: ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَمِمَّا رَزَقْنَـٰهُمْ يُنفِقُونَ [الأنفال:3]، ما دلالة هذه الآيات؟
إن هذه الآيات وأمثالها تدل على أن من المقاصد الأساسية لرزق الله للعبد، هو أن يُتعَبَّدَ اللهُ بهذا الرزق، ولهذا تجد أن الفقهاء يذكرون في كتب الفقه، أنّ على العباد، عبادات مالية، ويضربون لذلك مثلاً الزكاة، وعبادات بدنية كالصلاة، ونوع ثالث تجتمع في العبادات البدنية والمالية، ويضربون لذلك مثلاً بالحج. فأنت تنفق من رزق الله وتصرف في الحج تتعبد بذلك لله.
إذاً من المقاصد الأساسية لرزق الله، هو التعبد لله به، بالنفقة والزكاة والصدقة والوقف وبإطعام الطعام، والهدية، والهبة، فهذه كلها وغيرها ينفقها المسلم من رزق الله، تعبداً لله.
كل هذا ليس بغريب، لكن الغريب هو العكس أن لا يتَعَبَّدَ العبدُ الله من رزقٍ لله، والعجيب أن يمسك العبد عن العطاء لله، من رزق الله.هذا هو الغريب.



سابعاً: ومن عقيدة المسلم في الرزق، أن الله جل وعز، فضل بعض الناس على بعض في الرزق، فأعطى هذا وبسط له الكثير، وأعطى ذاك أقل منه، وحرم الثالث فلم يعطهِ شيئاً. قال الله تعالى: وَٱللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِى ٱلْرّزْقِ [النحل:71]، وهذا ليس بغريب وليس بسر، لكن من لطيف أسرار الرزق، أنك تجد الأول الذي بُسط له في الرزق، ويملك الكثير، لا يشعر بذلك، بل يشعر أنه محروم يملك، لكن حياته جحيم، يملك، ويعيش حياة من لا يملك.
والآخر، الذي أعطِيَ القليل وفي كثير من الأحيان لا يكفيه، ولا يكفي عياله، ومع ذلك يرى أنه قد أوتي خيراً كثيراً، وأنه رُزق رزقاً عظيماً.ما السر في ذلك أيها الأحبة؟
السر، أن الرزقَ الحقيقي رزقُ القلب بالإيمان والقناعة، فمن رزقه الله القناعة، فقد أوتي خيراً كثيراً، وأحسَّ بالسعادة في دنياه قبل آخرته. كتب عمر رضي الله عنه إلى أبي موسى الأشعري رضي الله عنه يقول له، "واقنعْ برزقك من الدنيا فإن الرحمن فضل بعض عباده على بعض في الرزق
.



ثامناً: ومن العقائد المهمة في باب الرزق، أنه لا يُطلب إلا من الله، ولا يُسأل إلا وجهه الكريم، إذا سألت فاسألِ الله، وإذا استعنت فاستعِنْ بالله، ولذا ذمَّ الله تعالى أولئك الذين يدعون غيره في طلب الرزق، فقال سبحانه: وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مّنَ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأرْضِ شَيْئًا وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ [النحل:73]، وأمر جل وتعالى عباده المؤمنين بطلب الرزق عنده فقال: فَٱبْتَغُواْ عِندَ ٱللَّهِ ٱلرّزْقَ وَٱعْبُدُوهُ وَٱشْكُرُواْ لَهُ [العنكبوت:17]. من طلب الله وسأله وبذل الأسباب وتوكل عليه، أعطاه الله، وسخر له ما لا يتوقع، ورزقه من حيث لا يحتسب.وأتته الدنيا وهي راغمة.
وأما من التفت إلى غير الله، وتعلق قلبه بما في يد فلان وفلان، ظن أنهم سيعطوه، وترك سؤال الله، أذله الله، وحرمه ما تمنى ولم يأتِهِ من الدنيا إلا ما قُدِّرَ له. أَمَّنْ هَـٰذَا ٱلَّذِى يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَل لَّجُّواْ فِى عُتُوّ وَنُفُورٍ [الملك:21].
أما علم ذلك أولئك الذين باعوا ذممهم لعرض من الدنيا قليل، وباعوا دينهم مقابل قطعة أرض، أو حفنة مال. إن أولئك الذين يلوون أعناق النصوص. ويستظهرون فتاوى ما أنزل الله بها من سلطان طمعاً في الدنيا، هؤلاء سيمحق الله بركة علمهم إذا كان عندهم علم، وسيمحق بركة العَرَض الذي نالوه، بل وسيمحق بركة حياتهم كلها، أَمَّنْ هَـٰذَا ٱلَّذِى يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَل لَّجُّواْ فِى عُتُوّ وَنُفُورٍ .




تاسعاً: إن عطاء الله، وإغداقه سبحانه في الرزق على العبد، لا يدل على محبة الله لهذا العبد، ورضاه عنه وَمَن كَفَرَ فَأُمَتّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلنَّارِ [البقرة:126]، فلو وُسِّعَ عليك في رزقك، وأصبحت تربح الألوف بدل المئات، والملايين بدل الألوف، فلا تظن بأن هذا بسبب محبة الله لك، فالله قد يعطي الفجار أكثر من الأبرار، وقد يرزق الكافرين أضعاف أضعاف المسلمين، قال الله تعالى: وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ءايَـٰتُنَا بِيّنَـٰتٍ قَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لِلَّذِينَ ءامَنُواْ أَىُّ ٱلْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَّقَاماً وَأَحْسَنُ نَدِيّاً وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثاً وَرِءياً قُلْ مَن كَانَ فِى ٱلضَّلَـٰلَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ ٱلرَّحْمَـٰنُ مَدّاً حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْاْ مَا يُوعَدُونَ إِمَّا ٱلعَذَابَ وَإِمَّا ٱلسَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضْعَفُ جُنداً وَيَزِيدُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ٱهْتَدَواْ هُدًى وَٱلْبَـِّقِيَـٰتُ ٱلصَّـٰلِحَـٰتُ خَيْرٌ عِندَ رَبّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ مَّرَدّاً [مريم:73-76].


وأَرْعِني سمعك ـ يا أخي ـ لحديث عقبة بن عامر في المسند، وهو حديث صحيح، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا، وهو قائم على معاصيه فليحذرْ فإنما هو استدراج)) ثم تلا قوله تعالى: فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلّ شَىْء حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَـٰهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُّبْلِسُونَ [الأنعام:44]. قال الله تعالى: فَأَمَّا ٱلإِنسَـٰنُ إِذَا مَا ٱبْتَلـٰهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبّى أَكْرَمَنِ وَأَمَّا إِذَا مَا ٱبْتَلَـٰهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبّى أَهَانَنِ [الفجر:15، 16].
نفعني الله وإياكم بهدي كتابه، واتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
أقول هذا القول وأستغفر الله العظيم...



مصادر الرزق في الدين الإسلامي

الرزق وما أدراك ما الرزق؟ إنه هبة من عند الرزاق الذي لا تنفد خزائنه ـ جل شأنه ـ فأي شيء أوسع من ذلك! فكيف تضطرب العقول قلقاً وخوفاً من ضيق الرزق! إن مَن يُخلق يتنزل رزقه من السماء ومَن لا يُخلق أو يمت ينقطع رزقه، وكل شيء بقدر، ولا تُخلق نفس بدون رزق ت تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً. والرزق ليس مقصوراً على المال والمادة فقط، بل يشمل كل شيء، مادي ومعنوي وما لا نعرفه غيرهما، بلا أي استثناء،وقد تأكد ذلك واضحاً جلياً محكماً وصريحاً: (وإن من شيء إلا عندنا خزائنه ... ) الآية (سورة الحجر: 21). سبحانك ربي، الشيء الواحد له خزائن وليس خزينة واحدة! تباركت ربي وتعاليت.



الصحة رزق ينزل من السماء بمقادير محددة معلومة وتوقيتات معجزة. الشهيق رزق، شربة الماء رزق ولا ندري كم مليون من المخلوقات رزقت بجزئيات شربة الماء قبل أن تصلنا، ولا كم مليون من المخلوقات ستنتفع بها بعدنا! ولو كان في مقدور أحد جزئيات الماء أن ينطق لأخبرنا بأفضل مما في كتب التاريخ والعلوم. نحن نبتلع الماء ـ وغيره ـ بالجرعة، ولكن الله يقدره بالذرة وما دونها، ولكل ذرة تاريخ أوسع وأطول كثيراً من تاريخ الإنسان ـ ذلك المغرور ـ ولها مسار مرسوم إلى يوم الوقت المعلوم. وكم من إنسان رفع كوب الماء إلى فيه ولم يتمكن من شُربه، وكل ميت دخل الشهيق في صدره ولم يقدر له الخروج، فلن يخرج هذا الشهيق إلا في القبر، مع الزفير الخاص!



وجدير بالذكر أن الإيمان بأن للرزق مُقدراً لا يتنافى مع الأخذ بالأسباب، بل الإيمان يوجب الأخذ بها، ولكن يحدث الخطأ حين يبالغ الناس في شدة الربط بين الرزق والتحايل عليه، إذ لو كانت حقيقة الرزق بالحيلة لتحول الإنسان من مرزوق إلى رازق، وهذا مستحيل.
العلم رزق بلا حدود ولا تنفد خزائنه لكن: (... وما ننزله إلا بقدر معلوم) الآية (سورة الحجر: 21)، وهذا القدر المعلوم يحسبه الجهلاء نتيجة محضه للبحث العلمي وحده. الحكمة رزق عظيم، الفرصة رزق يسوقه مدبر الكون بتوقيتات يسميها الجاهل صدفاً. المعلومات رزق لمن يسعى، الوقت رزق، السكينة رزق. وكل هذه الأنواع وأضعاف أضعافها نعم لا تحصى: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ... ) الآية (سورة النحل: 18). ولكن مَن يوقن ومَن يشكر! قليل!! فمن يتفكر يجد الطمع وعدم الثقة بما عند الله سبباً لأغلب الهموم، ووراء معظم الخلافات، رغم أن الرزق مقسوم ومقدر، وبالصبر والمثابرة يمكن تحصيله بالحلال، لكن الجاهل يتعجله في الحرام!! رغم أن تاريخ كل ذرة يتعامل معها الخلق مقدر ومسجل سلفاً في كتاب الله.




إن إنسان العصر يُهلك (أو يستهلك) أضعاف ما كان يستهلكه جده، ويسمى ذلك ارتفاعاً في مستوى المعيشة!! يلهث جرياً وشقاء بهدف جمع الأموال من أي مصدر لينفقه أو يهلكه بعد ذلك فيما يلهيه عن ذكر الله، وفي غير الضروريات وفيما لا يلزم! بل وفيما يضر، ولا يعرف ما هي حدود حاجته ويسمى ذلك طموحا! كم من الزيجات لم تتم بسبب الخلاف على السجاد والستائر، أو غسالة الأطباق
!



احتـــــرامي

من مواضيعي
0 الذكاء الوجداني في الأسرة
0 فساتين سهرة 2011
0 تعلمي كيف تتخذين قرارك المناسب
0 ساعات من ذهب 2011
0 فساتين زفاف 2011 للمصمم عبد محفوظ
0 أصول تعايش الطفل مع الآخرين
0 منافع تدليك الجسم بالزيت
0 تشكيلة شنط 2011 من Juicy Couture
0 مكياج 2011
0 باقات زهور للأعراس
0 ابتسامة عفوية تأشيرتك لانطباعات جيدة عنك
0 فساتين سهرة 2011 من ماركة Bonny
0 مستحضرات 2011من Estee lauder
0 تسريحات 2011 للمزين جو رعد
0 وضع الأهداف يحدد مسار حياتك
0 شلالات من الدم
0 تشكيلة فساتين للبنات الصغار
0 اللوز لبشرة ناعمة بدون هالات
0 تشكيله أحواض للمطبخ
0 تشكيلة أزياء 2011
0 الغدة الصنوبرية العين الثالثة
0 تشكيلة جاكيتات شتويه
0 أقنعة طبيعية للبياض والنضارة
0 حياتك من صنع أفكارك
0 ديكورات 2011 من ايكيا
0 تشكيلة أحذية من Blanco
0 مجوهرات من Gucci
0 تشكيله ملابس شتويه
0 للصبايا تشكيلة كيوت
0 ما هي تقنية النانو؟
0 تشكيلة اكسسوارات لشنطتك
0 اكسسوارات مغربيه
0 متلازمة تأخر مرحلة النوم
0 ديكور لمطابخ عصريه مفتوحه على غرف المعيشه
0 تشكيلة اكسسوارات
0 أزياء كيوت 2010
0 طرق رائعه للحصول على شعر طويل رائع
0 انظر خلفك للأمام
0 منازل من القرميد
0 تشكيلة اكسسوارات للموسم 2011من Dolce Gabbana
0 ملف كامل عن ادوات العجن والخبز
0 لكِ ،، قبل أن تشتري أي بلاستيك أعرفي هذه الرموز
0 صور ديكورات منوعه
0 تشكيلة اكسسوارات من اللؤلؤ
0 T-SHIRTS لمَآركه الازياء العآلمية True Religion
0 روعة الديكور مع ماركة avkube
0 تشكيلة تي شيرتات للصبايا
0 بقلاوة بالسميد والمكسرات
0 جراتان الباذنجان والكوسى
0 فن الطباعه بالاستنسل
0 أساسيات في غرفة النوم
0 عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك
0 كنافة التوست بالقشطه
0 باتيه اللحم
0 حلى التمر بالكروكان


التعديل الأخير تم بواسطة : عاشقة الياسمين بتاريخ 30-11-2006 الساعة 01:38 AM
عاشقة الياسمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 http://www.jubailmark.com/images/19999.jpg
قديم 30-11-2006, 05:55 AM   #2 (permalink)


الكذاب والميت سواء
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,666
معدل تقييم المستوى: 82
اللـٌّـيـث الأسـٌـمَـر على طريق الأبداعاللـٌّـيـث الأسـٌـمَـر على طريق الأبداعاللـٌّـيـث الأسـٌـمَـر على طريق الأبداعاللـٌّـيـث الأسـٌـمَـر على طريق الأبداعاللـٌّـيـث الأسـٌـمَـر على طريق الأبداعاللـٌّـيـث الأسـٌـمَـر على طريق الأبداع
افتراضي رد: الرزق وحقيقة التوكل على الله

 

 

السلام عليكم


اختي عاشقة النجووم

الله يعطيكي العافية علي موضوعك

فعلاا الرزق يأتي من توكلنا علي الله

فدائما نوكل الامور لله سبحانه وتعالي

مع السعي علي الرزق ايضاا

يعطيكي الف عاافية اختي

بانتظار جديدك ان شاء الله وربي يرزق جميع خلقه

تحيتي لكِ

من مواضيعي
0 تجربة ادارية
0 نغمات تامر حسني 2010 - البوم اخترت صح
0 فيلم Salt 2010
0 The Twilight Saga Eclipse 2010
0 فيلم Tekken 2010
0 فيلم Raavan 2010
0 فيلم My Name Is Khan 2010
0 حلقات مسلسل جرندايزر
0 القبطان عزوز الجزء الثاني كامل
0 عمرو وسلمى 2
0 فيلم الثلاثه يشتغلونها
0 WWE Superstars 2010 - 2011
0 كليب الصوت دا جاي منين "رولا سعد"
0 فيلم Ballistica 2009
0 فيلم رسائل البحر "للكبار فقط"
0 فيلم الرجل الغامض بسلامته
0 تحميل فلم 1\8 دستة اشرار برابط واحد مباشر
0 فوائد عصير الزبيب
0 shadowless sword
0 كيكة تركية
0 تهنئة عيد ميلاد
0 falcon rmvb
0 ترجمة النصوص
0 البوم طارق الناجح 2010 - ليبي صح 2010
0 تحميل البوم رويدا عمر 2010 - يا حسر علي ايامي
0 "رسائل جوال ليبية"
0 "مسجات ليبية شوق وحنين"
0 لكزس جي اكس"2010 lexus gx"
0 "اغنية جوملي"
0 برنامج لتسريع النت 2010
0 لمادا نتأتر بكلمة احبك
0 "ps3 في ليبيا"
0 جلسات اغاني ابراهيم الحكمي، "حمل جلسات 2010 ابراهيم الحكمي"
0 جلسات اغاني المطربة احلام "جلسات خليجية 2011 -المطربة احلام"
0 جلسات 2010 ماجد المهندس، "جلسات خليجية -ماجد المهندس"
0 جلسات 2010 ، "جلسات 2010 محمد عبده"
0 تحميل لعبة كونكر، "لعبة كونكر" الجزء الاول والثاني
0 تحميل برنامج erd commander 2009
0 برنامج google tv box 2009
0 برنامج idm كامل ،تحميل برنامج idm كامل،
0 winrar crystal ،برنامج winrar crystal
0 "مسلسل الغريب" ،جميع حلقات مسلسل الغريب, التركي
0 موسم المطر، "تحميل مسلسل موسم المطر"
0 العاب اكشن ، "احدث العاب الاكشن" "العاب اكشن"
0 العاب ذكاء، "اجمل العاب الذكاء" "ذكاء"
0 العاب اطفال، "احلي العاب الاطفال" "اطفال"
0 العاب باربي ، "العاب طبخ" ،مشاهدة العاب باربي،
0 العاب بنات ، "العاب بنات جديده"
0 فيلم Kal Ho Naa Ho
0 عاصي asi ، تحميل مسلسل عاصي" "المسلسل التركي عاصي"عاصي"
0 "جميع حلقات وادي الذئاب 3 ، تحميل حلقات مسلسل وادي الذئاب الثالث كامل،
0 صور اطفال - اجمل صور الاطفال ،صور اطفال،
0 كارمن شماس
0 صور بنات ،"بنات" ،بنات روعه،
0 مسنجر ابودي ،ماسنجر ابودي

اللـٌّـيـث الأسـٌـمَـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2006, 10:14 AM   #3 (permalink)
ممنوع من المشاركة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 23,331
معدل تقييم المستوى: 0
المنفي
افتراضي التوقيع!!

 

 

خيتي عاشقه

موضوع متكامل

لا يسعني بالرد عليه الا بالقول ربي يعطيكي العافيه ويجعله في ميزان حسناتك

وانشاء الله القارئ يعي ويفهم ويستوعب ما ورد فيه


فكل شئ بيد الله سبحانه وتعالى

تسلمي عاشقه وانشاء الله دوم هالتميز خيتي


ابو الليث

من مواضيعي
0 اعتبروا يا أولي الألباب
0 قل لي ماذا تطلب.. أقل لك من أنت؟!
0 قواعد تأويل الرؤيا
0 مشاكل العين للحامل تختفي غالباً بعد الولادة
0 هل جسمك في حاجة للمسكنات؟!
0 الحكة الجلدية.. تعددت الأسباب والألم واحد!
0 تحول الأدوار والصبر.. عوامل نجاح الأسرة
0 صور لمنشأه سياحية في كوريا
0 الهدية رسول المحبة بين الزوجين!
0 كيف نفهم القرآن الكريم؟
0 تعدد الزوجات في الإسلام! (1)
0 كباب اللحم بالبرتقال
0 بسبوسة محشوة كسترد
0 هل تستطيع كل فتاة أن تحصل على فتى أحلامها بالمواصفات التي تريد
0 الأدب في الدين ، للإمام الغزالي
0 الزواج وفلسفة الحب في الإسلام
0 صور تصميم لناطحة سحاب من 500 طابق
0 أحدث سيارة من أوبل
0 صور مطار خاص بالسياحه الفضائيه
0 أحواض السمك الجديدة تصاميم روعة
0 جولات المستقبل (تحدي للخيال لارضائكم )
0 هاتف غريب جدا من coco chanel
0 هواتف جوال ولا بالخيال
0 دراجة نارية للمستقبل
0 اجمل الحدائق (2)
0 اجمل الحدائق (1)
0 ازياء للنواعم
0 فساتين بسيطة الطراز للزفاف شائعة الآن (صور)
0 لطيفة في قرطاج
0 الأُخوة في الله.. حقوق وواجبات(2)
0 الأُخوة في الله.. حقوق وواجبات (1)
0 التجميل بأنامل سعودية
0 شركات الهواتف المحمولة تعمل على
0 نوال الزغبي وعقد إعلاني
0 سمنة سريعة.. بعد برنامج رجيم سريع!
0 وصفات مختارة لجمال عينيك
0 لا شيب مع الغذاء المتوازن
0 الأعراض الدالة على مرض طفلك
0 الرفقة أول ما تبحث عنه
0 يتفرجون والقافلة تسير!
0 بسكوت "الشكلمة"
0 الجلي بالقشطة والفواكه
0 كرات اللحم الأسكندراني
0 الم الحزن
0 الصحة أفضل النعم
0 (إتيكيت ولكن)... البيت بيتك؟!
0 (إتيكيت ولكن).. البسمة الأولى!
0 إحترز وكن من اهلها
0 البوم صور كائنات بحرية غريبة ..
0 سؤال وجواب مع المراة في كل المجالات !!!
0 بساطة يارا تخطف الأضواء من الفساتين العارية
0 سامسونج: ذاكرة فلاش خاصة للخوادم
0 فيروس الكمبيوتر (آسبروكس)
0 تشكيله من المجوهرات
0 عرض أزياء النساء الربيعية الحديثة


التعديل الأخير تم بواسطة : مُـنية القـلـب بتاريخ 30-11-2006 الساعة 10:24 AM
المنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2006, 10:26 AM   #4 (permalink)
« مؤسسة الدمعة »
 
الصورة الرمزية مُـنية القـلـب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: Libya
المشاركات: 29,179
معدل تقييم المستوى: 82
مُـنية القـلـب على طريق الأبداعمُـنية القـلـب على طريق الأبداعمُـنية القـلـب على طريق الأبداعمُـنية القـلـب على طريق الأبداعمُـنية القـلـب على طريق الأبداعمُـنية القـلـب على طريق الأبداع
افتراضي رد: الرزق وحقيقة التوكل على الله

 

 

بصراحة تسلم يدينك على هالموضوع عشوووووووقة
اجدتي صراحة وتميزتي بيه ودوم يارب هالمواضيع

اهنيك بخالص ود عليه
ويعطيكِ الف عافية عليه

من مواضيعي
0 اسطوانة تعليم الفوتوشوب 10 ، اسطوانة المستوى الأول للمبتدئين ، Photoshop 10 Cs3
0 أغاني فرقة الطائر الأبيض ، أغاني ريقي ليبية ، Mp3
0 اسطوانة لتعليم اكسل 2007 , تعلم مايكروسوفت اكسل 2007 دون معلم , Microsoft Office Excel 2007
0 تم منع مواضيع الطلبات بكل الاقسام لاي عضو مشاركاته اقل من 30
0 خط الفنان ، للتحميل
0 خطوط السلطان ، 5 خطوط مميزة
0 الي مايبيش يتواجد ينسحب من اشرافه
0 وحدة وحدة عليك ، شهد ، Mp3 ، أغنية ريقي
0 ريح روحك ، الصديق بوبكر ، غيطة ، Mp3
0 الحب عذاب ، عماد الشتيوي و وليد التلاوي ، مع الكلمات ، Mp3
0 نوري كمال ، يطق القلب ، Mp3 نسحة أصلية
0 برنامج لوقف التجسس ، Spyware Cease v3.7
0 الباندا ، الانتي فايروس المعروف بأحدث اصدار، Panda Cloud Antivirus 2009 00.08.80
0 المكرر للحذف يامراقبين
0 عقيلة رضوان ، البوم (الحمدلله بالسلامة) ، Mp3 كامل برابط واحد
0 جميع المشرفين والمراقبين اليوم 27 الشهر
0 البوم " دللاه رقم 2 " ، فرقة فتاة بنغازي ، 5 أغاني Mp3 برابط واحد
0 مواضيع الانسحاب والاولويات .. للجميع
0 للمشرفين والمراقبين ، اي موضوع بايميلك
0 البوم "خمس خوت" ، فرقة بنات المستقبل ، Mp3
0 اسطوانة كاملة لكورس الشبكات الذي يؤهلك للحصول علي شهادة ccna من cisco
0 من أغاني الأفراح ببنغازي ، فرقة اليمامة الذهبية ، Mp3
0 ملاحظات الورده الليبيه
0 ملاحظات الورده البيضاء
0 ملاحظات رونق
0 رونق و الورده الليبيه .. ترقية واشراف
0 رونق ألف مبروك الخطوبة
0 أفضل من بالدمعة بشهر 3 سنة 2009
0 القائد يتصالح مع العاهل السعودي , مصالحة ليبية سعودية بقمة الدوحة
0 شرح تقسيم الهارديسك عن طريق Disk Manager DM
0 برنامج ممتاز لقطع ملفات الفيديو ودمجها , Elecard XMuxer Pro 2.5.71022
0 دودي الف مبروك البيبي ياغالية
0 ابراهيم الصافي ، البوم حجاب العين ، Mp3 ، التحميل برابط واحد
0 احميده بونقطة ، دمعة بدمعة ، Mp3
0 Celine Dion - The Collector's Series, Volume One - 2000
0 رقص , ملف مفتوح سويش ماكس لأشخاص يرقصون ، حصري للدمعة
0 سويش ماكس 2009 كاملاً مع الباتش وشرح طريقة تنصيبه وتفعيله , SWiSH Max2 2009.01.20
0 برشز اكثر من رائعة
0 ستايلات متنوعة للفوتوشوب , 6 مجموعات
0 مجموعة القلم العربي للخطوط , 75 خط
0 خط مسلسل نمر بن عدوان , GE Cap Medium
0 صور بنات وشباب للتصاميم , pictures for design
0 فرش البسملة , برشز اسلامية , Bismillah Brushes
0 سكرابز الأولاد السيئين , Bad Boys
0 سكرابز الفريج , فريج سكراب
0 ماهو السكرابز ؟ ماهو فن الكولاج ؟ الاجابة هنا
0 خط فارسي مميز ، IranNastaliq
0 عبدالجليل عبدالقادر و عقيلة رضوان ، البوم " بيت بيت " ، Mp3
0 قاموس اكسفورد التعليمي المتقدم ، Oxford Advanced Learner's Dictionary 7th Edition
0 تشكيلة مميزة 10 الالاف خط , Fonts Collection
0 البوم الشاب بكر 2009 " لو تهجري " 10 أغاني Mp3 ، الاستماع متاح و التحميل برابط واحد
0 لعبة Red Alert 3 ، على أكثر من موقع رفع مختلف
0 انتي فايروس مجاني , PC Tools AntiVirus Free 6.0.0.17
0 مشرف الدمعة العام وافضل من بشهر 2
0 المراقبين

مُـنية القـلـب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

Bookmarks

مواضيع ذات صله القسم الاسلامى - اسلام ويب


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
..حملة الشيخ مشاري الخراز في التوكل على الله .. روعة جنا الحياء القسم الاسلامى - اسلام ويب 0 14-09-2012 12:00 AM
رنة جوال فعلن تبكي بعد سماعها بعنوان التوكل علي الله ..Darkan.. نغمات الجوال - نغمات للجوال - الموبايل - نغمات mp3 - Wave - رنتك باسمك 0 29-03-2012 06:40 PM
رنة جوال فعلن تبكي بعد سماعها بعنوان التوكل علي الله المتميزةجدا نغمات الجوال - نغمات للجوال - الموبايل - نغمات mp3 - Wave - رنتك باسمك 0 07-03-2012 06:48 PM
قصص قصيرة في التوكل على الله روح طفلة روايات - قصص - قصص حب - فراق - غضب الوالدين - طيش الشباب - حكايات حقيقية 21 14-01-2011 12:26 AM
نور من الله وحقيقة ترى؟؟؟؟؟؟؟اجمل مافي الانسان المنفي شعر - خواطر - الاعضاء - كلام حب - غزل - رومانسي 2013 2 04-10-2006 11:35 AM


الساعة الآن: 09:11 PM

سياسة الخصوصية  

الدمعه - اقتصاديات - فن تايم - صور - بنات - زهره اللوتس - تحميل اغاني MP3 الجبيل مارك - تاجرات - بوح الليل

منتديات

Powered by vBulletin V3.8.3. Copyright ©2000 - 2014
المشاركات المنشورة في منتديات الدمعة لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
games

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0